اسكي شهير

أسكيشهير هي اسم مدينة واقعة في منطقة أناضول الوسطى من تركيا. تظهر المدينة التي يمر في وسطها نهر بورسوك بمظهر مدينة للطلاب بسبب وجود جامعتي عثمان غازي وأناضول فيها. عدد سكان أسكيشهير هو 799.24 نسمة حسب تعداد عام 2013.

وهي مشهورة بحلوى مت،وحلوى نوغة، والرغيف بالخشخاش، وكبفتة بلابان، وعصير كالاباك، والمعجنات الخامة، وحجر الاسبيوليت (زبد البحر). يسمى وحجر الاسبيوليت (زبد البحر) القابل للمعالجة بحجر أسكيشهير أيضا وذلك بسبب وجوده فيها فقط بتركيا. كلب أقباش (أبيض الرأس) الذي هو نوع من أنواع كلاب الراعي المتواجد في ضواحي أسكيشهير وسيفريحصار بتركيا هو من القيم المهمة العائدة للمدينة. [3] كما أنها مدينة متطورة في الثقافة والفن من خلال مؤسسات الفن ومرافقه. يوجد ضمن جامعة أناضول والبلدية الحضرية الكبرى عددان من أوركسترا سيمفوني.ومع ذلك يتم في المدنية القيام بمعارض وتظاهرات في مجالات مثل الموسيقى والمسرح والرسم والسينما من خلال مهرجان أسكيشهير الدولي المنظم كل عام.

لم تزل أسكيشهير يستمر وجودها حتى اليوم تحت حضارات مختلفة. بعض من الحضارات المؤسسة على تربتها:مملكة فريجيا، وسلاجقة أناضول، والإمبراطورية العثمانية.

توجد القيادة الجوية التكتيكية الأولى، وقيادة التوريد الجوي ومركز الصيانة الأولى التابعة لقيادة القوات الجوية لقيادة القوات المسلحة التركية في أسكيشهير أيضاً.بالإضافة الى وجود مطار عسكري ومطار مدني (مطار جامعة أناضول).

تحمل أسكيشهير عام 2013 اسم عاصمة الثقافة للعالم التركي، وعاصمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.